المؤلف :
طويانو
محمد،
بوازمان
ماليكة
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1999
التفصيلات المادية :
135 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ البداغوجيا ؛ المدرسون ؛ مناهج التعليم ؛ الفيزياء ؛ المعرفة ؛ التربية ؛ العلوم الطبيعية ؛ تاريخ العلوم.
بحث تربوي يهدف الى معرفة العوائق التي تعوق مادة النشاط العلمي في جانبها الفزيائي بالمستوى السادس أساسي وذلك من خلال الاجابة على السؤال المحوري : ماهي العوائق المرتبطة اساسا بالمعلم والمتعلم والمادة والوسط الاجتماعي التي تعوق تدريس مادة النشاط العلمي في جانبها الفزيائي بالمستوى السادس أساسي ؟. هكذا تم تحديد اشكال المعرفة من حيث مصدر انتاجها ومن حيث معيار البنية ومن حيث المعيار السوسيو ثقافي ومن حيث المعيار التاريخي، كما تم التطرق الى طبيعة العلوم واهميتها وتاريخ العلوم في تصور كل من كوهن وباشلار وابراز اهمية ادماج تاريخ العلوم. بعد ذلك تم التطرق الى الفلسفة العلمية عند باشلار وانواع العوائق الابستمولوجية عنده وعلاقتها بالتمثلات. وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي الذي يصور الوقائع ويفسر الظواهر ويحللها وهذا المنهج يوظف تقنيات الملاحظة والمقابلة والاستمارة لجمع البيانات. وفي نهاية البحث تم تقديم النتائج المقترحات التي تفيد الموضوع.
رقم الجذيذة : 008745-AR