رجوع إلى صفحة النتائج

دور حواس الطفل في تدريس أنشطة التفتح العلمي

المؤلف : مداح لحسن
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1986
التفصيلات المادية : 103 ص. : هوامش، جداول مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الابتدائي ؛ الأطفال ؛ البيداغوجيا ؛ التعلم ؛ المعلمون ؛ المدارس ؛ المنهجية ؛ التفتح العلمي ؛ النشاط العلمي ؛ الحواس الخمس.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي يبرز دور حواس الطفل في تدريس أنشطة التفتح العلمي، وتكمن القضية الرئيسية التي يتناولها في عدم الإلمام بالدور الذي تلعبه الحواس في التعلم والمعرفة وفي ضعف تربية الحواس وتهذيبها وتنميتها لدى الطفل في المدرسة الابتدائية. وعلى هذا الأساس، يركز الباحث على تقديم وتوضيح دور الحواس في التعلم والمعرفة بصفة عامة وفي تدريس النشاط العلمي بصفة خاصة وكذا كيفية تطبيقه في المدرسة الابتدائية استنادا على الوقوف على بعض المصادر النظرية والتطبيقية وعلى كيفية ومدى تربية واستغلال حواس الطفل في تدريس أنشطة التفتح العلمي وعلى تكوين المعلمين وأساليبهم في هذه المنهجية، وذلك عن طريق استبيان موجه إليهم وملاحظة درس من دروس أنشطة التفتح العلمي. وتتمثل إشكالية البحث الرئيسية هكذا في تقييم سمتوى تأهيل هيئة التدريس في مجال أنشطة التفتح العلمي من حيت التكوين والاستعداد وعن مدى توفر الوسائل التي سيعمل عليها كل من المعلم والمتعلم أثناء مزاولتهما لهذه الأنشطة ؛ إشكالية حاول الباحث الإجابة عنها من خلال عدة فصول نظرية وعملية، استعرضت تباعا، أنواع الحواس والأسس التي استندت عليها أنشطة التفتح العلمي، أهدافها، أهمية الوسائل التعليمية في تدريس أنشطة التفتح، دورها في الإدراك و التعلم، استغلال الأنشطة المذكورة في المدرسة الابتدائية، أهم وظائف جل الحواس ثم ختاما جانب عملي يعرض وسائل البحث، اختيار العينة، تحليل قضايا الاستبيان ومناقشتها، مجموعة استنتاجات فاقتراحات في الختام.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008768-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :