المؤلف :
الواسع
ادريس،
الساجي
المصطفى
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1998
التفصيلات المادية :
58 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ الرياضيات ؛ النظريات ؛ البرامج المدرسية ؛ التلاميذ ؛ المعلمون ؛ الدروس الجماعية ؛
الممارسة ؛ زمر.
بحث تربوي يتناول إشكالية طريقة العمل في زمر بين النظرية والممارسة في دروس الرياضيات وتحديدا بالسنة الخامسة من التعليم الأساسي كنموذج، يقتصر الباحثان إثره على ذكر أربعة أصناف أساسية كون واضعيها اعتمدوا فيها على العلاقة الثنائية "مدرس-تلميذ"، والتي تتمثل في الطرائق الإلقائية، الطرائق الحوارية، أشكال البحث ثم عمل المجموعات ؛ هذا قبل أن يحددا إشكالية البحث الرئيسية والتي تتمحور حول مدى استخدام طريقة العمل في زمر في دروس وحدة الرياضيات بالمستوى المذكور سابقا، وغياب التعامل مع هذه الطريقة على مستوى الممارسة لدى معظم المدرسين، فيحددان هذه الإشكالية انطلاقا من التساؤل حول سبب غياب التعامل مع الطريقة المذكورة في ممارسة معلمي هذا المستوى. و يلقيان هكذا لمحة تاريخية عن دينامية الجماعة مستعرضين الظروف التاريخية والاجتماعية العامة قبل أن يستعرضا المصادر الأربعة الموجهة لدينامية الجماعة، يليها عرض لمفهوم الزمرة، أنواعها، طبيعة زمرة الفصل الدراسي وخصائصها، تعريف دينامية الجماعة، أهداف طريق العمل في زمر وإمكاناتها، المبادىء الأساسية في تكوين زمرة العمل، نشاط المدرس أثناء تنظيم العمل في زمر مع عرض لإيجابيات ومزايا طريقة العمل في زمر. ليضم الإطار العملي تفريغا للاستمارة التي وجهت لعينة البحث، مع دراسة للنتائج المحصل عليها فسرد لأهم الحلول والاقتراحات ختاما.
رقم الجذيذة : 008845-AR