رجوع إلى صفحة النتائج

تدرج مفهوم القياس بالمدرسة الابتدائية : دراسة ديداكتيكية

المؤلف : لمباركي علي، الإدريسي المنياني محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1990
التفصيلات المادية : 116 ص. : هوامش
الكلمات المفتاحية : التعليم الابتدائي ؛ المدارس ؛ الرياضيات ؛ المفاهيم ؛ الكتب المدرسية ؛ الدراسات ؛ الفيزياء ؛ القياس ؛ التدرج.

ملخص/فهرس :

دراسة ديداكتيكية تخص تدرج مفهوم القياس أحد عناصر مادة الرياضيات بالمدرسة الابتدائية، يحاول الباحثان من خلالها الكشف عما إذا كان يقدم مفهوم القياس الوحدات في إطار معرفي متماسك وهو التساؤل الذي يترجم موضوع البحث إلى ظاهرة تستوجب التتبع في إطار مشروع ديداكتيكي تحليلي لمفهوم القياس على مدى مستويات المرحلة الابتدائية، وتحديدا إذا ما كان يحظى هذا المفهوم بالتدرج. هكذا، يتناول الباحثان القياس المنطقي مستعرضين قواعده وصلتها بمبادئه، أشكاله واحتمالاته، يليه القياس الرياضي ثم القياس الفيزيائي متناولين المقادير القابلة للقياس، وحدة القياس والتدرج ثم القياس والأعداد العشرية. أما الفصل الثاني فتطرقا من خلاله للنمو المعرفي حسب أبحاث بياجي مستعرضين المراحل الأساسية للنمو ثم الاحتفاظ بالمفاهيم القياسية، يليه فصل ثالث يعرض مقاربات تعريف المفاهيم القياسية يعقبها تحليل لمفاهيم القياس من خلال الكتاب المدرسي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008941-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :