المؤلف :
ويشو
احمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين المفتشين
سنة النشر :
1984
التفصيلات المادية :
123 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ اللغة العربية ؛ النحو والصرف ؛ اللسانيات ؛ المعلمون ؛ التلاميذ ؛ تعلم اللغة ؛
التراكيب.
دراسة تربوية تناقش الاساليب والتراكيب في الدرس اللغوي بالقسم الثالث الابتدائي استهله الباحث بتقديم تعريف للغة ووظيفتها الاجتماعية رابطا ذلك بعلم النفس والنمو اللغوي عند الطفل مبرزا الكيفية التي يتم بها اكتساب اللغة عنده. بعد ذلك تطرق للاسباب التي أدت الى نشأة التراكيب " النحو " في اللغة العربية والتطور الذي عرفته، معرفا باللسانيات الحديثة ومنتقلا الى تدريس التراكيب مبينا رأي المؤيدين والمعارضين لهذا التدريس. كما تناول الطريقة واهميتها والروافد التي تساعد على نجاحها، مبرزا احسن الطرق لتعليم التراكيب. لينتقل لدراسة الأساليب " تركيب الجمل " والتراكيب " النحو " التي كانت تدرس قبل الاصلاح الاخير معرفا الاساليب والتراكيب في الدرس اللغوي. وقد اعتمد الباحث في بحثه على استبيان موزع على مجموعة من المعلمين بالاضافة الى جرد تقارير التفتيش الواردة في الاساليب والتراكيب. وختم البحث بتقديم مجموع النتائج المتوصل اليها مع الإدلاء بمجموعة من المقترحات.
رقم الجذيذة : 008861-AR