المؤلف :
جاودي
هشام،
رباني
أحمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : وزارة التربية الوطنية. المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1990
التفصيلات المادية :
181.ص
: جداول، بيبليوغرافيا، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ التعليمات الادارية ؛ المراقبة التربوية ؛ تكوين الموظفين ؛ المعلمون ؛ التكوين المستمر ؛
التفتيش .
يقدم البحث في البداية نظرة تاريخية حول تطور التربية و تطور التفتيش من خلال النظرة القديمة مع الاشارة الى طبيعته وأساليبه للوصول إلى واقع التفتيش التربوي الحديث من حيث مبادئه ومفهومه وأغراضه من خلال تقديمه لمقومات ومواصفات المفتش. بعد ذلك ثم التطرق الى مهام المفتش حسب ما هو منصوص عليه في التشريع التربوي وفي الوثائق الرسمية من تأطير وتنشيط ومراقبة تربوية. كما ابرز الباحثان ضررورة التكوين وأهدافه الشخصية والتربوية، مع الإشار لاهم الاتجاهات الحديثة التي يتوسل اليها التكوين. ولكون برنامج التفتيش برنامجا متكاملا ومخططا هادفا نحو تحسين العمليات التربوية، ركزا الباحثان على الأساليب الحديثة التي يمكن الإعتماد عليها في تنفيد التفتيش والمراقبة التربوية والمتمثلة في الإجتماعات العامة واجتماعات اللجن والمحاضرات وزيارات الفصول والدروس التجريبية وما الى ذلك من الأساليب الحديثة.
رقم الجذيذة : 007355-Ar