المؤلف :
الصباري
محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1996
التفصيلات المادية :
138 ص.
: هوامش، رسوم بيانية، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ التاريخ ؛ الخرائط ؛ البيداغوجيا ؛ مناهج التعليم ؛ المدرسون ؛
الخرائط الجدراية ؛ التوجيهات التربوية.
بحث تربوي يعالج موضوع الخريطة وصعوبات توظيفها في درس التاريخ بالنسبة للسنة الثالثة من التعليم الثانوي متخذا الخريطة الجدارية كنموذج. وقد تطرق فيه الباحث الى الخريطة الجدارية التاريخية وتطور صناعتها من خلال الأدبيات التربوية وتعرض فيه الى مفهوم الخريطة وأنواعها المختلفة من خرائط جدارية جاهزة وخرائط جدارية صماء منطلقا في تحليله لتطور انتاجها بدءا من الخريطة في العالم القديم ومرورا بالخريطة في العصور الوسطى ووصولا الى الخريطة في العصر الحديث والمعاصر. كما اشار الباحث بعد ذلك الى وظائف الخريطة العلمية والبيداغوجية متعرضا أهمية الخريطة في الدراسات التاريخية وبروز ما يعرف بالجيو تاريخ او الجغرافيا التاريخية والى وظيفتها في ابراز الفكر التاريخي من خلال حملها للوقائع والأحداث والحقائق وأعمال الشخصيات والمفاهيم والاوضاع وكل ذلك في علاقات زمنية وفي تأثير وتأثر بالعوامل الجغرافية. كما تم تحليل وظيفة الخريطة الاساسية كأداة للتوطين مع التطرق الى طرق استغلال الخريطة التاريخية في العملية التعليمية التعلمية مرورا بمجالات توظيف الخريطة في درس التاريخ. وانتقل الباحث الى استعراض شروط توظيف الخريطة الجدارية التاريخية مبينا كيفية تحويل الخريطة للخطاب التاريخي الأكاديمي الى خطاب ومضمون تاريخي قابل للتدريس. وبخصوص الجانب الميداني للدراسة فقد تم رصد واقع الخريطة التاريخية في الممارسة التعليمية لمادة الاجتماعيات. وقد تم الاعتماد في البحث على استمارة موجهة للاساتذة مستنتجا مدى وعيهم بأهمية الخريطة التاريخية وسعيهم لتوظيفها متة تواجدت.
رقم الجذيذة : 008738-AR