الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2015
نوع الوثيقة : دراسة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
المحتويات :
تصورات
- (الصنعة) و(القراية)
- الورشة والمكتب
- الفشل المدرسي
- التراتب الاجتماعي
الانتظارات والطموحات
- مدة التكوين
- الأجور المتمناة والأجور المنتظرة
- النجاح في الحياة والحركية الاجتماعية
تقييم مقارن
- الهندسة والجامعة والتكوين المهني
- تحديد موقع التكوين المهني
- نقط وتقديرات
- تصورات المسالك
- اختيار الدراسات والمسالك
- اتخاذ القرار
- مصادر الاعلام والقرار
- المهن التي تحظى بتقدير المتدربين
- ضرورة اجراء تحسينات لتحقيق النجاح
المواصفات
- تلميذ الثانوي الاعدادي : مواصفات محافظة
- تلميذ الثانوي التأهيلي : مواصفات متنوعة
- مواصفات المتدربين البارزة
- مواصفات الخريجين : من الراضي الى المحبط
وجهة نظر الآباء (والأمهات)
- الآباء والاختيارات
- المعرفة والمعلومات
- الجامعة والتكوين المهني
- الدراسة (القراية) وتعلم الحرفة (الصنعة)
- العمومي والخاص
وجهة نظر المشغلين
- مقارنة بين التكوين المهني والجامعة
- تصور المشغلين للمتخرجين
- المتخرج المستعد للعمل
- التقدير وعدم التقدير
- خصوصيات المهن
- متى يوجه الفرد الى التكوين المهني؟
- توصيات مديري الموارد البشرية
بعض المتغيرات التفسيرية
- متغير الجهة
- متغير النوع
- متغير الدخل
- متغير المستوى الدراسي