رجوع إلى صفحة النتائج

تأثير قدرة الذاكرة العاملة على النمو القرائي في اللغة العربية لدى تلاميذ التعليم الإبتدائي بالمغرب

المؤلف : المير محمد
سنة النشر : 2020
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

استكشف البحث الحالي الارتباطات بين قدرة الذاكرة العاملة والنمو القرائي لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي بالمغرب. .وشارك في هذه الدراسة 96مبحوثا تراوحت أعمارهم بين6و12سنة .وقد خضعوا لاختبارات شملت التعرف على الكلمات والفهم القرائي،والذاكرة العاملة .واتضح من التحليل الإحصائي للمعطيات أن تأثير قدرة الذاكرة العاملة على الأداء القرائي لايظهر بوضوح في المستوى الأول من التعليم الابتدائي؛ وعلى عكس ذلك كان هناك ارتباط الأكثر بقدرة الذاكرة العاملة والأداء القرائي في المستويات اللاحقة .كما انكشف أن قياسات الذاكرة العاملة يمكن أن تتنبأ بالأداء في القراءة لدى تلاميذ التعليم الابتدائي .واستخلصت هذه الدراسة أن تقييم قدرة الذاكرة العاملة قد يساعد على التشخيص المبكر للأطفال المهددين بالصعوبات القرائية.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :