رجوع إلى صفحة النتائج

مفهوم الجودة في التعليم العالي وفق مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين بالمغرب

المؤلف : لميسي عمر
سنة النشر : 2018
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

عرف المغرب منذ سنة 2000 اٍنطلاق مشروعا ٍصلاحي لمنظومة التربية والتكوين يهم جميع مكوناتها وجوانبها. وفي هذا السياق عرف التعليم العالي، بصفته أحد مكونات منظومة التربية والتكوين إصلاحات مهمة بدأت مع الميثاق الوطني والقانون المنظم للتعليم العالي، مرورا بالمخطط الاستعجالي وانتهاء بالرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

إن الهدف من هذه المشاريع هو تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي وخاصة الجامعات، وتجاوز الاختلالات والعوائق التي أدت إلي تدني مستوى الجامعات المغربية وفق التقارير الوطنية والدولية.

وفي هذا الإطار اعتمد ألإصلاح مجموعة من الآليات لتحسين جودة التعليم الجامعي تهم الجوانب البيداغوجية والمؤسساتية والتدبيرية والتنظيمية.

تهدف الدراسة اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي إلى تحديد مفهوم الجودة في التعليم العالي، وأهميتها وأبعادها ومعاييرها، وفق مختلف النظريات والاتجاهات العالمية، ومدى استفادة مختلف مشاريع إصلاح التعليم العالي في المغرب من هاته المفاهيم، حيث تناولت الدراسة آليات ودعائم الجودة التي اعتمدها الإصلاح من أجل تحسين أداء ومستوى التعليم العالي عموما، والتعليم الجامعي خصوصا، ومدى توافقها مع المعايير العالمية للجودة، ومع واقع الجامعة المغربية.

فالجودة في التعليم العالي تهم عدة مجالات: كالتخطيط الاستراتيجي، والحكامة، والاستقلالية، وآليات اتخاذ القرار، والموارد البشرية، والبنيات التحتية، والتمويل، والمناهج، والطالب، الانفتاح على المحيط، وخدمة المجتمع، والبحث العلمي.

فإلى أي حد تناول الإصلاح هذه المجالات؟ وما مدى توافق آليات الجودة المعتمدة في مشاريع الإصلاح مع المعايير الدولية؟ وما هي أوجه القصور فيها؟ وما هي الاقتراحات التي يمكن وضعها لاعتماد آليات ملائمة يمكن بواسطتها تجاوز العوائق والتحديات العالمية التي تعرفها منظومة التعليم العالي، وتحسين أدائها، والرفع من جودة مخرجاتها.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :