المؤلف :
إبراهيم
عفاف محمد الحسن
نوع الوثيقة : دراسة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Soudan
تناقش الدراسة موضوع التكوين والبناء لمقررات تكنولوجيا المعلومات التي يتم تدريسها في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات السودانية بالتركيز على مقرر المكتبات الرقمية. تتمحور أسئلة الدراسة في الآتي: هل يتم تأهيل خريجي المكتبات والمعلومات تأهي ً لا أكاديميًا للعمل مع هذه التقنيات والمفاهيم التي تمثل تحديًا حقيقيا ومنعطفًا حادًا على مهنة المكتبات والمعلومات؟ هل مقرر المكتبات الرقمية الذي تم وضعه وتوصيفه في أقسام المكتبات والمعلومات يتلاءم مع التغييرات التي حدثت في المجال. ومن أهم فروض الدراسة: - لا تلبي مقررات تكنولوجيا المعلومات في أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات السودانية من حيث النوع والكم الاحتياجات المهنية الحديثة في المجال. تسهم مقررات تكنولوجيا المعلومات في أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات السودانية في تدريس مقرر المكتبات الرقمية.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي(تحليل المحتوى ووصفه) والمنهج المسحي، بينما اعتمدت الدراسة على أداة قائمة المراجعة في جمع البيانات من أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات السودانية.