المؤلف :
بن البو
إبراهيم
سنة النشر :
2018
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
منذ الاستقلال ، عرفت المنظومة التربوية التكوينية بالمغرب العديد من الإصلاحات. من أهم محطاتها: صياغة الميثاق الوطني بالتربية والتكوين. ثم البرنامج الاستعجالي (2009/2012). وأعقب ذلك الرؤية الاستراتيجية (2015-2030) التي صيغت مفرداتها من قبل المجلس الأعلى بالتربية والتكوين. تم التأكيد من خلال هذا المسار على أن الإصلاح حقق تراكمات على مستوى صياغة الخيارات الاستراتيجية للسياسة التعليمية ، وعلى مستوى تحسين الممارسات التعليمية. يهدف هذا التدخل إلى توضيح مدى استهداف الرؤية الاستراتيجية للجودة ، ومجالاتها ذات الصلة ، والمقترحات التي توصلت إليها لتحقيقها. يتطلب هذا أولاً تحديد مفهوم الجودة، وتسليط الضوء على ميزاته في النظام التعليمي، ثم الانتقال إلى الإجابة على الأسئلة المطروحة مسبقًا.