رجوع إلى صفحة النتائج

بعض قضايا الأمية اللغوية في ضوء الطرح التوليدي

المؤلف : اليملاحي أمينة
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : أبحاث لسانية
الناشر : معهد الدراسات والأبحاث للتعريب
سنة النشر : 2007
التفصيلات المادية : م.12، ع.1-2، ص. 109-130 : هوامش، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : تعليم اللغات ؛ الأمية ؛ التعليم ؛ الأطفال ؛ المدارس ؛ اللغة العربية ؛ التعبير.

ملخص/فهرس :

مقال يتناول الأمية اللغوية باعتبارها أحد نواع الأمية، تتحدث الباحثة من خلاله، أولا عن بعض الاضطرابات الخاصة بالتعليم وذلك للوقوف على الأمية اللغوية المتفشية في صفوف المتعلمين والمرتبطة بمسألة تعليم اللغات ؛ لتخصص الجزء الثاني من مقالها لملامسة اللغة باعتبارها ظاهرة معقدة، مع مناقشة بعض الأفكار حول علاقة اللغة بالفكر. كما تتعرض لموضوع الاكتساب اللغوي مفترضة أن الطفل الأمي الذي يلج المدرسة، يكون مؤهلا لاكتساب اللغة الفصيحة، لكن ما قد يعرقل هذا الاكتساب هو الظروف البيئية واللغوية غير المنسجمة التي يعيش فيها. لتخلص ختاما إلى ضرورة تعليم اللغة العربية في سن مبكر، وتعميم التعليم لإنجاح عمليات مقاومة الأمية، وبالتالي القضاء والحد من الأمية اللغوية التي تتجسد في تدني مستوى تعليم اللغات سواء على مستوى الكتابة أو التعبير الشفوي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 007397-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :