المؤلف :
اليملاحي
أمينة
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
أبحاث لسانية
الناشر : معهد الدراسات والأبحاث للتعريب
سنة النشر :
2007
التفصيلات المادية :
م.12، ع.1-2،
ص. 109-130
: هوامش، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
تعليم اللغات ؛ الأمية ؛ التعليم ؛ الأطفال ؛ المدارس ؛ اللغة العربية ؛ التعبير.
مقال يتناول الأمية اللغوية باعتبارها أحد نواع الأمية، تتحدث الباحثة من خلاله، أولا عن بعض الاضطرابات الخاصة بالتعليم وذلك للوقوف على الأمية اللغوية المتفشية في صفوف المتعلمين والمرتبطة بمسألة تعليم اللغات ؛ لتخصص الجزء الثاني من مقالها لملامسة اللغة باعتبارها ظاهرة معقدة، مع مناقشة بعض الأفكار حول علاقة اللغة بالفكر. كما تتعرض لموضوع الاكتساب اللغوي مفترضة أن الطفل الأمي الذي يلج المدرسة، يكون مؤهلا لاكتساب اللغة الفصيحة، لكن ما قد يعرقل هذا الاكتساب هو الظروف البيئية واللغوية غير المنسجمة التي يعيش فيها. لتخلص ختاما إلى ضرورة تعليم اللغة العربية في سن مبكر، وتعميم التعليم لإنجاح عمليات مقاومة الأمية، وبالتالي القضاء والحد من الأمية اللغوية التي تتجسد في تدني مستوى تعليم اللغات سواء على مستوى الكتابة أو التعبير الشفوي.
رقم الجذيذة : 007397-AR