رجوع إلى صفحة النتائج

التخطيط التربوي بالمغرب : وضعه وآفاقه

المؤلف : بلمعطي العربي
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين المفتشين
سنة النشر : 1984
التفصيلات المادية : 106 ص. : هوامش، جداول، مراجع
الكلمات المفتاحية : التخطيط ؛ التربية ؛ المخطط ؛ الأهداف ؛ مناهج التعليم ؛ التخطيط التربوي ؛ المخططات الخماسية.

ملخص/فهرس :

دراسة تربوية تتمحور حول التخطيط التربوي بالمغرب يهدف الباحث من خلالها تسليط الأضواء وتوضيح بعض المعالم الأولية للمراقبين التربويين أو المكلفين بالتخطيط والمسؤولين عن العملية التربوية والتعليمية بصفة عامة. هكذا يستهل الباحث دراسته بتقديم لمحة تاريخية عن التخطيط التربوي قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها، مع التأكيد على أهمية التخطيط الاقتصادي للتخطيط التربوي وضرورة مسايرة التربية للتقدم التكنولوجي السريع. كما عمل الباحث على رصد الواقع التربوي المغربي في علاقته بالتخطيط التربوي مستعرضا الأسس التي يجب أن يقوم عليها التخطيط التربوي بالمغرب باعتباره دولة عربية مسلمة ودولة متخلفة ودولة في طريق البناء الديموقراطي ؛ لينتقل بعد ذلك للحديث عن مديرية التخطيط مستعرضا مهامها وهيكلتها مع تقديم لمجموع التقنيات المستخدمة في صياغة الخطة التربوية بالمغرب من خلال تحديد أبعاد المشكلة المطروحة للحل وتحديد أهداف التربية بالمغرب وطبيعتها والسلطات المسؤولة عن تحديد أغراض التربية وأهدافها بالإضافة إلى مستويات التنبؤ ودمج الأهداف المحددة. كما يستعرض الباحث طريقة إعداد المخطط التربوي بالمغرب مشيرا الى العوائق التي تعترض إنجازه وهي عوائق سياسية واقتصادية ومالية ومؤسسية وتشريعية وإدارية وبشرية، كما يقدم نظرة على المخططات الخماسية والثلاثية السابقة متناولا بالعرض والتحليل المخطط الخماسي 81-85 مستعرضا أهدافه وآفاق العمل به وكذا موقف بعض الهيئات السياسية والمنظمات النقابية والطلابية منه مع محاولة لتقييمه في اتجاه نقدي لضبط جوانب النقص.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008818-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :