المؤلف :
الفارسي
محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1991
التفصيلات المادية :
84 ص.
: هوامش، مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم الابتدائي ؛ المدارس ؛ التربية ؛ البيئة ؛ مناهج التعليم ؛ البيداغوجيا ؛ الأهداف ؛ المشرفون ؛ التأطير التربوي ؛
التربية البيئية.
بحث تربوي يرصد واقع التربية البيئية في المدرسة الابتدائية تتمثل إشكاليته الرئيسية في عنصرين اثنين أولهما يتعلق بالمنهج العلمي الذي يمكن من التصور الشامل لتربية بيئية تستقل بأهدافها وتقنياتها وبوسائلها ضمن النسق التربوي الشامل؛ ليتعلق ثان عنصر بالطرائق والتقنيات التي تمكن، انطلاقا من التصور الشامل للتربية البيئية، من وضع إطار عملي للأهداف القريبة والبعيدة، للبرامج والمحتويات، للمناهج البيداغوجية وللتأطير التربوي وتدريب المشرفين فمناهج التقييم. هكذا، تم تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول، يتناول أولها مواقع التربية البيئية والوسائل المستعملة من أجل تحقيق هذه الأهداف، أما ثانيها فيعرض تجربة التربية البيئية في المدرسة الابتدائية مع محاولة تقييم إنجازاتها واستخلاص الظواهر الناتجة عنها وكذا الإشكاليات الكبرى للتربية البيئية في المدرسة الابتدائية وذلك انطلاقا من بعض المعاينات مع البحث في أسبابها وآثارها. ثم يتناول الباحث في الفصل الثالث مستقبل التربية البيئية في المدرسة الابتدائية انطلاقا من محاولة استشرافها وذلك بالبحث في الشروط الموضوعية لتأسيس هذه التربية البيئية وتصور إطارها الشامل وإمكانيات المدرسة الابتدائية في تأسيسها، ليختم بمجموعة استنتاجات فاقتراحات بعد التأكد من الفرضيات التي وضعها في مستهل البحث.
رقم الجذيذة : 008809-AR