رجوع إلى صفحة النتائج

الصعوبات التي يواجهها المعلم في تطبيق بيداغوجيا حل المشكلات على المضامين البيئية بالجانب البيولوجي للنشاط العلمي

المؤلف : الحمراني الشيخ
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1998
التفصيلات المادية : 120 ص. : هوامش، صور، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الأساسي ؛ المعلمون ؛ البيداغوجيا ؛ البيئة ؛ البرامج المدرسية ؛ التربية ؛ المفاهيم ؛ المناهج البيداغوجية ؛ النشاط العلمي ؛ بيداغوجيا حل المشكلات.

ملخص/فهرس :

بحث يستعرض الصعوبات التي يواجهها المعلم في تطبيق بيداغوجيا حل المشكلات على المضامين البيئية بالجانب البيولوجي للنشاط العلمي، يهدف بالأساس إلى تسليط الضوء على مجال التربية البيئية وعلى مدى مساهمة تدريس بيداغوجيا حل المشكلات في الرفع من حظوظ التلاميذ في استيعاب المعارف البيئية التي تتطلب اتباع المنهج العلمي، وعلى التعرف على مدى تطبيق بيداغوجيا حل المشكلات في حصص النشاط العلمي مع رصد الصعوبات التي تعترض هذا التطبيق. هكذا ومن خلال إطارين، أولهما نظري وثانيهما عملي، يقدم الباحث أولا إشكالية البحث، فرضياته، دواعي اختياره وأهميته تليها أربعة مباحث كبرى تتمثل في البحث عن العلاقة بين النشاط العلمي وطرق التدريس، تحديد مكانة بيداغوجيا حل المشكلات والبحث في كيفية حضورها في مجال التربية لاسيما التربية الحديثة، توضيح رأي جون ديوي في التفكير ثم عرض لمعايير تقويم بيداغوجيا حل المشكلات؛ هذا قبل عرض أهم الأسس النظرية للتربية البيئية والاعتبارات البيداغوجية المساعدة على إدماجها ضمن برامج المواد الدراسية بالسلك الأول من التعليم الأساسي، ثم توضيح مدى مساهمة النشاط العلمي في تمرير المفاهيم البيئية لتلميذ الطور الأول من التعليم الأساسي. أما الجانب العملي فتضمن عينة البحث، وسيلة جمع المعطيات، الأساليب الإحصائية المتبناة من لدن الباحث، الاستنتاجات فالاقتراحات ختاما.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008857-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :