المؤلف :
حديدي
خديجة،
الفتات
محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1996
التفصيلات المادية :
112 ص.
: هوامش، رسوم بيانية، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ التلاميذ ؛ الرياضيات ؛ المفاهيم ؛ الكتب المدرسية ؛ البرامج المدرسية ؛
المساحة ؛ تقنيات الحساب ؛ المسائل الرياضية.
إن الصعوبة التي يجدها التلميذ في حل المسائل عامة، جعل الباحثان يطرحان تساؤلا بخصوص مدى قدرة تلميذ السنة السادسة على حل المسائل التي تتطلب توظيف مفهوم المساحة وتقنيات حسابها بعد اكتسابه للمهارات النوعية الخاصة بالمساحة وتقنيات حسابها. وانطلاقا من التساؤل السابق، تناول الباحثان بالإطار النظري مفهوم المساحة وتقنيات حسابها عبر التاريخ وحى يومنا هذا، وعملا كذلك على تحديد المفاهيم، جرد للمهارات النوعية التي تخص مفهوم المساحة وتقنيات حسابها بالمستويات الثالث والرابع والخامس والسادس من التعليم الأساسي مع اختيار عشرين مهارة نوعية من بينها، تحليل لمسائل المساحة بأسابيع التثبيت والدعم الواردة في كتاب المعلم وكراسة التلميذ بالسنة السادسة أساسي ثم تحليل لمسائل المساحة الواردة بنماذج من الاختبارات الموحدة وتلك الواردة بدروس المسائل السنة السادسة أساسي. وانطلاقا من نتائج هذا التحليل، قام الباحثان ببناء خمس مهارات مركبة من مهارتين نوعيتين على الأقل من المهارات النوعية العشرين التي سبق أن وقع عليها الاختيار ؛ ولتمحيص الفرضية تم بناء اختبارين تم إجراؤهما على عينة مكونة من ثلاثين تلميذا تابعين لمدرسة الطبري بنيابة المحمدية، ثم تصحيح نتائج الاختبارات وتسجيل النتائج في جداول من أجل تحليلها وتأويلها. ليخلصا هكذا، إلى نتائج تفيد بأن توظيف المهارات النوعية الخاصة بمفهوم المساحة وتقنيات حسابها من طرف تلميذ المستوى المذكور مقبولة في حين أن مردوديته عند توظيفه للمهارات المركبة جد متدنية خاتمين بحثهما بنفي صحة الفرضية اللتي انطلقا منها قبل عرض لأهم الاقتراحات.
رقم الجذيذة : 008938-AR