المؤلف :
العاطفي
محمد،
امجار
محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1993
التفصيلات المادية :
145 ص.
: جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الاساسي ؛ اللعب ؛ سيكولوجية الأطفال ؛ التربية البدنية ؛ الأطفال ؛ المعلمون ؛ النمو العاطفي.
دراسة تربوية حول درس التربية البدنية وتطبيقات سيكولوجية اللعب في المستوى الاول من التعليم الاساسي تنطلق من تساؤل جوهري وهو الى اي حد تستجيب مادة التربية البدنية لرغبة الطفل في اللعب والى اي حد تلائم الطريقة والالعاب والنشاطات المروجة في حصة التربية البدنية ميولات المتعلم وتحقيق حاجاته النفسية نحو اللعب. هكذا تم التعريف بأهداف التربية واللعب ودوره السيكولوجي بالاضافة للتعريف اللغوي والمفاهيمي للعب، انواعه ونظرياته وكذا العوامل المؤثرة فيه. بعد ذلك تم التطرق لمفهوم التربية البدنية من خلال تعريفها وابراز اهميتها بالنسبة للطفل من خلال أهدافها العامة بالاضافة الى مستويات درس التربية البدنية بالطور الاول من التعليم الاساسي. كما تم رصد واقع درس التربية البدنية لمدارس الطور الاول من التعليم الاساسي مع تقديم معطيات عامة حول النمو عند الطفل وخصائصها الاساسية من السنة السابعة الى السنة الثالثة عشر. وقد تم تقديم دراسة لدليل التربية البدنية للمستوى الاول والثاني من الطور الاول والاساسي مع اختيار مجموعة من الالعاب كنماذج. وقد تم الاعتماد على الاستمارة تم توجيهها الى مجموعة من المعلمين والمديرين لاستخلاص رؤاهم لمادة التربية البدنية من اجل الوقوف على مدى وعيهم بكيفية تدريس هذه المادة.
رقم الجذيذة : 008990-AR