المؤلف :
مجدوب
عبد اللطيف
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1998
التفصيلات المادية :
166 ص.
: هوامش، رسوم بيانية، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ البيداغوجيا ؛ مناهج التعليم ؛ اللسانيات ؛ التعبير ؛ الوسط القروي ؛ المدرسون ؛ الكتب المدرسية ؛ اللغة العربية ؛ المدارس.
دراسة تربوية حول التعبير الشفاهي في المدرسة القروية الأساسية الأولى تنطلق من فرضية مركزية بوجود عوائق سوسيو لسانية بين التعبير العربي الشفاهي الذي يتلقاه المتعلم بالمدرسة القروية وبين التعابير الشفاهية التي يصدر عنها سواء داخل الاسرة او في وسطه الاجتماعي المحلي. هكذا استهل الباحث بحثه بتقديم دراسة اللغة عند القدماء والمحدثين لافراز بعض ملامح الخطاب اللساني العربي كدراسة الالفاظ والكلام والاهتمام بالمعنى مع عرض اتجاه حديث ينحو الى الدراسة العلمية متجسدة في النظرية التوليدية التحويلية. كما تناولت الدراسة الاكتساب اللغوي عند الاطفال من منظور مدرستين السلوكية والتوليدية مع تحديد بعض العناصر الفاعلة في اكتساب اللغة ما بين البيولوجي والسيكولساني والسوسيولساني الى جانب استعراض بعض الاسس العامة للتعبير اللغوي. كما تم التركيز على طبيعة التواصل اللغوي مع الاشارة التاريخية الى الوضعية بالمغرب سواء قبل الحماية أو بعدها. وقد تم ايراد تصور عام حول منهجية تدريس مادة التعبير الشفاهي. وقد اعتمد الباحث في دراسته على المعاينة المباشرة لطبيعة التفاعل اللغوي للكشف عن العديد من المؤشرات المعرفية والالسنية والسوسيو لسانية والديداكتيكية التي تتخلل عملية تدريس مادة التعبير الشفاهي لدى المعلمين. وفي نهاية البحث قدم الباحث مجموعة من الاستخلاصات والنتائج.
رقم الجذيذة : 008825-AR