رجوع إلى صفحة النتائج

الكتابة في ميدان الطفولة بين الواقع الادبي والواقع التربوي

المؤلف : مختاري عبد الواحد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين المفتشين
سنة النشر : 1985
التفصيلات المادية : 103 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : البحث التربوي ؛ التربية ؛ المسرح ؛ الفنون ؛ التربية ؛ أدب الأطفال ؛ القصة ؛ التمثيلية ؛ الشعر ؛ الكتابة.

ملخص/فهرس :

بحث يهتم بالكتابة في ميدان الطفولة بين الواقع الادبي والواقع التربوي، يستهله الباحث بعرض لمنهجية البحث، وسائله وفرضياته قبل أن يركز على العمل في ميدان الطفل مضمنا ذلك القصة، المسرحيات، الشعر، البرامج المحلية، المواد الصحفية والأفلام السينمائية ؛ قبل أن يتطرق إلى حداثة أدب الطفل مستعرضا بعض رواد هذا الفن معددا بعض هفواتهم وكذا النزعة الأخلاقية في قصص الرواد وقصائدهم. كما يذكر الاعتبارات التربوية والسيكولوجية، الأدبية والفنية التي تخضع لها الكتابة، ثم يستعرض جل المراحل التي مر بها الأدب الطفولي محددا العلاقة بين أدب الكبار والصغارويتطرق إلى بعض قضايا أدب الطفل محاولا بالتالي الربط بين الوسائل الموصلة لأدب الطفل. هذا، قبل أن يركز على فن القصة وتحديدا قصص الأطفال يليها الشعر وحداثة النظم في ميدان شعر الطفولة ذاكرا أنواعه ومراحل كتابته وموضحا موقف المدرسة المغربية من شعر الطفولة ؛ ثم الأناشيد، التمثيل ومسرح الأطفال أي مسرح العرائس. ويختم البحث بجانب ميداني يركز على الأسلوب البيداغوجي المتبع من لدن المعلمين في تقديم القصص والشعر والتمثيل وعلى كيفية اختيار واستغلال القصص في الدروس المقدمة قبل أن يعرض استنتاجات واقتراحات تفيد موضوع البحث.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008844-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :