المؤلف :
بوتغا
محمد،
شامور
عبدالعزيز
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1996
التفصيلات المادية :
74 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ البحث التربوي ؛ الرياضيات ؛ المنهجية ؛ البيداغوجيا ؛ المفاهيم ؛ المدارس ؛ النظريات ؛ التربية ؛ الأهداف.
تعتمد المنهجية الحالية لتدريس الرياضيات على صياغة الأهداف الإجرائية وعلى بيداغوجية الوضعية - المسألة في بناء المفاهيم الرياضية، كما أنها تعتمد على علوم التقويم والدعم، والبحث يتناول في جانبه النظري المدرسة السلوكية ثم يتطرق للمدرسة التكوينية لالتقائها والمنهجية الحالية في تدريس الرياضيات، خصوصا أثناء بناء المفاهيم الرياضية مع عرض لظروف نشأتها وكذا مفاهيمها. كما يبرز الباحثان أهم الفرضيات التي اعتمدتها هذه النظرية في تدريس الرياضيات، ومراحل التعلم بالنسبة لهذه المدرسة، ليلقيا تاليا نظرة عن الإسهامات التكوينية في حقل التربية. كما يعمل الباحثان على تحديد مفهوم الهدف مقتصرين على الهدف الإجرائي ومكوناته ثم على دراسة المنهجية الحالية لتدريس الرياضيات. وأما فيما يخص الدراسة الميدانية، فقد اعتمد الباحثان على استبيان تم توزيعه على مجموعة من المعلمين في نيابة الرباط، عملا على تفريغ نتائجه وتحليل الأجوبة ليتضح لهما من خلال التحليل بأن تدريس الرياضيات على التلقين مازالت الطريقة المعتمدة كما أن ممارسة التقويم والدعم لا يرقيان إلى مستوى التصورات النظرية التي اعتمدتها المنهجية الحالية. ويختم البحث باقتراحات من شأنها تمكين المعلم من فهم المنهجية الحالية وبالتالي تقليص الهوة بين النظرية والتطبيق.
رقم الجذيذة : 008908-AR