المؤلف :
موعابيد
نور الدين،
بنضالي
فاطنة
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1995
التفصيلات المادية :
145 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
البحث التربوي ؛ التعليم الثانوي ؛ القراءة ؛ المواد ؛ المناهج ؛ البيداغوجيا ؛ الشعب التعليمية ؛ الأدب ؛ المنهجية ؛ المفاهيم ؛ الأهداف ؛ النظريات ؛
المؤلفات.
دراسة تقويمية تخص القراءة في المستوى التعليمي الأدبي الثالث، اعتمد إثرها الباحث إطارا نظريا وآخر منهجيا ليسلط الضوء على دراسة مادة المؤلفات في المستوى المذكور تحديدا متطلعا إلى تطوير الفعل القرائي-الكتابي عبر تقويمه في المستوى التعليمي الأدبي الثالث. وأما عن الإطار النظري فضمنه نظرية النص أي ماهيته، مفهوم النص-الخطاب ثم مفهوم النص-الأثر الأدبي وكذا علاقة النص بالتناص، السياق وكذا باللانص مضيفا استنتاجاته الخاصة بخصوصها. كما تطرق إلى نظرية القراءة ساردا أنواعها، ثم مستعرضا أهداف تدريس مادة المؤلفات فراسما أهم خطوط منهجية التدريس، تقويم هذه المادة ثم الكتاب المدرسي و التواصل القرائي بالمستوى المذكور، ليختم البحث باقتراحات تفيد موضوع البحث.
رقم الجذيذة : 008880-AR