المؤلف :
مصباح
محمد فتح الله،
فوقراء
أحمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1995
التفصيلات المادية :
149 ص.
: جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
البحث التربوي ؛ اللغة العربية ؛ التعليم الأساسي ؛ التعليم الثانوي ؛ التلاميذ ؛ البرامج المدرسية ؛
قواعد اللغة.
بحث تربوي يهتم بدرس قواعد اللغة العربية في السلك الثاني من التعليم الأساسي وتحديدا السنة السابعة منه مع إبرازأثره في درس الانشاء في السنة الأولى من التعليم الثانوي، يطرح من خلاله الباحثان السؤال الإشكالي حول مدى استطاعة البرنامج الذي تبناه المغرب تجاوز الأزمة والنهوض بدرس اللغة العربية حتى يتمكن التلاميذ من ممارسة لغتهم بشكل سليم ويسير بسهولة، وحول إشكالية أكثر تحديدا تخص البحث في العلاقة والأثر ما بين متغيرين أساسيين في تدريس اللغة العربية هما قواعد اللغة والكتابة الإنشائية. ولقد اعتمدا الوثائق التربوية وعينة من كتابات التلاميذ الإنشائية ليقدما بحثا تضمن مقدمة وعدة فصول تستعرض قواعد اللغة من منظورنحوي وسيكولساني، وتقدم قراءة لدرس القواعد ضمن برنامج اللغة العربية في السلك الثاني من التعليم الأساسي ثم تبرز أثر الدرس المذكور في درس الإنشاء في السنة الأولى من التعليم الثانوي قبل أن يتم تقديم تفاصيل التجربة الميدانية تليها مجموعة خلاصات واقتراحات تخص موضوع البحث.
رقم الجذيذة : 008950-AR