رجوع إلى صفحة النتائج

المفاهيم و المفهمة في تدريس التاريخ

المؤلف : صهود محمد
نوع الوثيقة : كتاب
عنوان السلسلة أوالمجموعة : إنتاجات تربوية
الناشر : المركز الأكاديمي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي
سنة النشر : 2001
التفصيلات المادية : ع. 18، 36 ص. : جداول، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ التاريخ ؛ المفاهيم ؛ المقاربة ؛ العلوم الاجتماعية ؛ البيداغوجيا ؛ المؤرخون.

ملخص/فهرس :

تهدف هذه الورقة إلى المساهمة في ديداكتيكية المفاهيم والمفهمة في التاريخ، يضمنها الباحث مقالتين تحت عنوان المفاهيم في المعرفة التاريخية تم نشرهما في الملحق التربوي لجريدة الاتحاد الاشتراكي ، اهتم الأول منهما بالتصنيف والثانية بتحديد المفهوم الجامع ؛ كما تم تخصيص فصل من الكتاب هذا لمنهج المؤرخ كصيرورة نحو المفهمة ، ليشكل الفصل إلى جانب المقالتين مقاربة إبستمولوجية. أما الباب الثاني فقد اهتم بالمقاربة السيكولوجية للمفهوم والمفهمة من خلال زاويتين، زاوية سيكولوجية عامة شكلت موضوع الفصل الرابع وزاوية سيكولوجية مرتبطة بتدريس التاريخ شكلت موضوع الفصل الخامس. ولقد تم الاعتماد على المقاربة الابستمولوجية ومقابلتها بالمقاربة السيكولوجية من أجل بناء نموذج ديداكتيكي لهذا الجانب ؛ كما أنه لابد من الإشارة إلى أن موضوع المحاولة، ينحصر في هذا المجال فقط من مختلف مجالات التاريخ المتشعبة.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 009820-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :