المؤلف :
غربي
عبد الحميد،
لكويري
عبدالله
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1990
التفصيلات المادية :
160 ص.
: هوامش، مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ الأطفال ؛ التلفزيون ؛ الشخصية ؛ التمدرس ؛ برامج التلفزة ؛ التنشئة الاجتماعية ؛ المعلمون ؛ التلاميذ.
بحث تربوي يلقي الضوء على التلفزيون معددا آثاره الإيجابية والسلبية في شخصية الطفل الممدرس، استهله الباحثان بفصل منهجي يعرض الأدوات المنهجية المستعملة في البحث وكذا المنهج المتبع، يليه قسم نظري من ثلاثة فصول أولها تحدث عن مكانة التلفزيون بين مؤسسات تنشئة الطفل الممدرس، ليخصصا الثاني لدراسة الآثار الإيجابية للتلفزيون في شخصية الطفل الممدرس ثم الثالث لعرض الآثار السلبية للتلفزيون في شخصية الطفل الممدرس. أما فيما يتعلق بالجانب العملي فقد أنجزه الباحثان في فصلين، اشتمل أولهما على تحليل محتوى نماذج من البرامج التي بثها التلفزيون المغربي عبر قناته الأولى خلال النصف الثاني من سنة 1989، موضحين صعوبة الأمر ووجوب متابعة هذه البرامج وتحليل مضامينها عن طريق معرفة مصدر الخطاب ونوعيته والجهة الموجهة إليها، وذلك وفق الشروط التي تقتضيها تقنية تحليل المحتوى وسعيا وراء تحقيق أهداف البحث المتعلق بالتأثير في شخصية الطفل الممدرس ؛ كما قاما بتحليل محتوى البرامج بعد تصنيفها إلى مجموعات منها ما لها علاقة مباشرة بالطفل ومنها ما لا توجه إليه مباشرة ولكم بإمكانها استقطابه والتأثير في شخصيته ؛ أما الفصل الثاني من الجانب هذا، فقاما من خلاله باختبار الفرضيات الموضوعة في مستهل البحث وكذا الإجابة على السؤالين اللذين يبرزان معالم إشكالية البحث والمتمثلان في مكانة التلفزيون بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية للطفل المغربي الممدرس على الخصوص ثم في آثاره السلبية والإيجابية في شخصيته. ومن أجل استقراء الواقع، قاما بتصميم استمارة ثم تحليل نتائجها معتمدين إجراء بعض المقابلات مع الآباء والمعلمين عملا على استغلالها أثناء تحليل نتائج الاستبيان ؛ ليقدما ختاما بعض الاقتراحات في ضوء النتائج المحصل عليها.
رقم الجذيذة : 008722-AR