المؤلف :
اومنيح
محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين المفتشين
سنة النشر :
1985
التفصيلات المادية :
148 ص.
: هوامش، مراجع
الكلمات المفتاحية :
البحث التربوي ؛ التراجم ؛ التربية ؛ ابن خلدون ؛ المناهج ؛ التعليم الابتدائي ؛ التعليم العالي ؛ تعلم اللغة ؛ الكتب المدرسية.
بحث يركز على البعد التربوي عند ابن خلدون، يخصص الباحث قسمه الأول إلى التعريف بابن خلدون واصفا عصره وساردا نبذة عن حياته وبعضا من خصائص فكره من خلال عرض موجز لمقدمته ، أما القسم الثاني فتناول فيه فلسفة ابن خلدون التربوية متطرقا إلى الأساس الاجتماعي للتربية عند ابن خلدون، الأساس النفسي والفلسفي للتربية عنده، العوامل المؤثرة في التربية لديه ثم مستعرضا غايات التربية عند ابن خلدون. وتعرض في ثالث قسم للمناهج التعليمية والتربوية عند العلم المذكور سواء منها منهج التعليم الابتدائي أو منهج التعليم العالي، ليتناول رابعا الطرائق التعليمية والتربوية العامة وكذا طريقة تعليم اللغة يليها الكتاب المدرسي في رأي ابن خلدون. ويخصص الجزء الخامس للبحث في شخصية المعلم عند ابن خلدون مبرزا أثرها في المتعلم يعقبه بعرض تعليق و استنتاجات عامة توصل إليها الباحث ختاما.
رقم الجذيذة : 008756-AR