المؤلف :
الخطابي
ابراهيم
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
حوليات كلية اللغة العربية
الناشر : كلية اللغة العربية
سنة النشر :
2003
التفصيلات المادية :
ع. 17،
ص. 35-41
: هوامش
الكلمات المفتاحية :
اللسانيات ؛ اللغة العربية ؛ تعليم اللغة ؛ مناهج التعليم ؛ الأهداف ؛ المعلمون ؛
المهارات اللغوية.
مقال يعرض الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في تدريس اللغة ومن بين هذه الاتجاهات ان اكتساب اللغة لم يعد مقتصرا على تزويد المتعلم بمجموعة من الحقائق والأحكام وانما اصبح بعض المربين ينظرون الى اكتساب اللغة نظرتهم الى اكتساب العادات والمهارات في الحياة. ويرى الباحث ان تعليم اللغة من الامور المعقدة وذلك بسبب اشتمال اللغة على العديد من المهارات اللغوية وبحكم طبيعة اللغة ويشير الباحث الى ان وضوح الأهداف المرسومة لتدريس كل من المهارات اللغوية كفيل بالنهوض بواقع تدريس اللغة والارتقاء به. ويضيف الباحث الى ان اكتساب اللغة اختلفت النظرة الىه بين القديم والحديث إذ كان اكتسابها قديما لا يعدو كونه تزويد المتعلم بمجموعة من الحقائق والأحكام، في حين سار الاتجاه الحديث في التعليم الى التمهير لا الى التحفيظ والتسميع، وتعليم اللغة على انها حقائق علمية. وتقسم المهارات اللغوية الى مهارات إرسال ممثلة في الكتابة والمحادثة، والى مهارات استقبال ممثلة في الاستماع والقراءة.
رقم الجذيذة : 010213-AR