رجوع إلى صفحة النتائج

اتجاهات حديثة في تدريس اللغة

المؤلف : الخطابي ابراهيم
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : حوليات كلية اللغة العربية
الناشر : كلية اللغة العربية
سنة النشر : 2003
التفصيلات المادية : ع. 17، ص. 35-41 : هوامش
الكلمات المفتاحية : اللسانيات ؛ اللغة العربية ؛ تعليم اللغة ؛ مناهج التعليم ؛ الأهداف ؛ المعلمون ؛ المهارات اللغوية.

ملخص/فهرس :

مقال يعرض الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في تدريس اللغة ومن بين هذه الاتجاهات ان اكتساب اللغة لم يعد مقتصرا على تزويد المتعلم بمجموعة من الحقائق والأحكام وانما اصبح بعض المربين ينظرون الى اكتساب اللغة نظرتهم الى اكتساب العادات والمهارات في الحياة. ويرى الباحث ان تعليم اللغة من الامور المعقدة وذلك بسبب اشتمال اللغة على العديد من المهارات اللغوية وبحكم طبيعة اللغة ويشير الباحث الى ان وضوح الأهداف المرسومة لتدريس كل من المهارات اللغوية كفيل بالنهوض بواقع تدريس اللغة والارتقاء به. ويضيف الباحث الى ان اكتساب اللغة اختلفت النظرة الىه بين القديم والحديث إذ كان اكتسابها قديما لا يعدو كونه تزويد المتعلم بمجموعة من الحقائق والأحكام، في حين سار الاتجاه الحديث في التعليم الى التمهير لا الى التحفيظ والتسميع، وتعليم اللغة على انها حقائق علمية. وتقسم المهارات اللغوية الى مهارات إرسال ممثلة في الكتابة والمحادثة، والى مهارات استقبال ممثلة في الاستماع والقراءة.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 010213-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :