رجوع إلى صفحة النتائج

نحو بيداغوجيا معرفية للتعليم الأولي في المغرب

المؤلف : أحرشاو الغالي
نوع الوثيقة : فصل/ مقتطف
عنوان الوثيقة الجماعية : واقع التعليم الأولي بالمغرب. أية آفاق؟
الناشر : المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر : 2009
التفصيلات المادية : ص. 87-115 : هوامش، مراجع.
الكلمات المفتاحية : التعليم الأولي ؛ السياسة التعليمية ؛ المناهج ؛ الكتب المدرسية ؛ الأطفال ؛ البيداغوجيا ؛ دور الحضانة ؛ السياسة التعليمية.

ملخص/فهرس :

بحث يحاول الباحث من خلاله استحضار ومقاربة أهم التصورات وأبرز التوجهات السيكولوجية والتربوية، التي يراها الباحث ضرورية لتقعيد البنية التحتية لمنظومة تعلمينا الأولي التي لن يتحقق نجاحها في بلوغ غاياتها وأهدافها في غياب خطة مضبوطة لإعادة بنائها على أسس نظرية وإجراءات تطبيقية جديدة. هذه الإجراءات يوجهها منطق التحولات والتغيرات المطردة التي يعرفها حاليا المجتمع المغربي، وتؤطرها روح التجديد والحداثة برهاناتها وتحدياتها الكبرى وبمستجداتها العلمية واكتشافاتها التكنولوجية المذهلة. ويعتقد الباحث أن أنجع سبيل إلى تحقيق مثل هذه الغايات والأهداف هو الذي يتجلى في إعداد مجموعة من البرامج والمناهج والكتب المدرسية التي تطابق مميزات وخصائص سيكولوجية الطفل والاكتساب وتتماشى مع مختلف المرتكزات التربوية والدعامات البيداغوجية التي تؤطر هذا البحث وتوفر سبل تفعيله عمليا من خلال مختلف العمليات والأنشطة والإجراءات التي تساعد المربي على النجاح الفعلي في ممارساته التربوية والتكوينية التعليمية والتثقيفية.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 010706-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :