رجوع إلى صفحة النتائج

جدلية العلاقة بين تدريس اللغة العربية ‏والتدريس بها

المؤلف : عبيزة عائشة
سنة النشر : 2020
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تقوم فكرة هذا البحث على كيفية التعامل مع اللغة وذلك باعتبارها هدفا يسعى المتعلم في طور الدراسة إلى اكتسابه والتمكن من استعماله في جميع تعاملاته، وفي نفس الوقت هي وسيلة لفهم النصوص التعليمية في جميع مواد الدراسة، وتتمثل نقطة التحول في مسار التعامل مع اللغة في "متى تتم عملية الاكتساب؟ ومتى تبدأ مرحلة الانتقال إلى مكانة الوسيلة الأساسية في نقل المعارف والأفكار والتعبير عن المشاعر والانشغالات؟ " .

لقد تعددت آراء الباحثين في نظرتهم للغة من الناحية العلمية والتعليمية وذلك بتعدد الأسس والمنطلقات المعرفية، فاللغة مرآة الفكر وهي تعكس نظرة مستعمليها للحياة بكل تفاصيلها ومستوياتها، لذلك كان العلماء والمفكرون يتعاملون مع اللغة على أنها تعكس شخصية مستعملها كما تمثل ثقافته فهذه مقولة عمر بن الخطاب _رضي الله عنه _:" أظل أهاب الرجل حتى يتكلم فإن تكلم سقط من عيني، أو رفع نفسه عندي ". هذه المقولة مثال على مكانة اللغة من صاحبها فهي التي ترفع الشخص أو تسقطه في نظر الآخرين وهذا ما يفسّر علاقة اللغة بالفكر والهوية.

فمن جهة، تعتبر اللغة مادة تسعى الهيئات المشرفة على المراكز التربوية والتعليمية لإدخالها ضمن المواد التعليمية كمادة تعلم، ومن جهة أخرى هذه المادة تكتسب كمهارات متنوعة ومتكاملة لتحقيق الهدف من تعليمها وهو التعامل من خلالها والتعبير بها، ومن ثم ينبغي معالجة هذا الطرح وفق ثنائية تتبادل قيم التأثير والتأثر في واقعها التطبيقي وتتمثل في تعليم اللغة والتعليم بها.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :