الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي . الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
المحتويات :
سياق تعليم اللغة والثقافة الأصليتين للمغاربة المقيمين في الخارج
- السياق
- العلاقة مع اللغة : قيمة مميزة
منهجية البحث
- أساس اختيار العينة
- نموذج التقييم
- حجم العينة
- جمع المعطيات
تحليل الخصائص السوسيو-ديموغرافية للمستجوبين
- الخصائص الديموغرافية للمستجوبين
- الجهة التي ينحدر منها الآباء
- الخصائص المهنية للمستجوبين
- خصائص آباء المستجوبين
- رضا المستفيدين من المقام الثقافي
تعلم اللغة : الحافز ودرجة الرضا لدى المستفيدين من تعلم اللغة والثقافة الأصليتين
- تعلم يبدأ منذ الطفولة
- انتظام في تعلم اللغة العربية
- متعلمون يبحثون عن تحسين البرامج
- أي دور للغة العربية في الاندماج؟
- من أجل برنامج دائم
تأثير تعلم اللغة والثقافة الأصليتين على الحياة اليومية
اللغة العربية بوصفها اللغة الأم
مستوى التمكن من اللغة العربية ببلد الإقامة
دوائر استخدام اللغة العربية في بلد الإقامة
المشاركة والاندماج ببلد الإقامة
تأثير تعلم اللغة والثقافة الأصليتين على التعلق بالبلد الأصلي
- معرفة البلد الأصلي : العائلة ، الجهات ، المدن والوضعية الاقتصادية
- معرفة التقاليد والثقافة المغربية
- درجة الانخراط في الجمعيات والأحزاب السياسية للبلد الأصلي
- الروابط بالبلد الأصلي
- اللغة المستعملة خلال الزيارة للبلد
- تحويل الأموال والاستثمار بالبلد الأصلي
- العودة الى البلد
- تأثير تعلم اللغة على العلاقة بالبلد الأصلي
أية آفاق لتعليم اللغة والثقافة الأصليتين؟