المؤلف :
زقــاوة
أحمد
سنة النشر :
2014
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن المحددات الرئيسية للنجاح الدراسي، معتمدة المدخل السوسي وـ سيكولوجي في دراسة الظاهرة من خلال استغلال الدراسات الحديثة والتوجهات المعاصرة في دراسة النجاح الدراسي. وكشفت النتائج عن وجود اربع محددات رئيسية للنجاح الدراسي وهي: المحددات الذاتية: الذكاء والقدرات العقلية، المحددات الاجتماعية: الخلفية الاقتصادية والثقافية للأسرة، المحددات المدرسية: وتشير إلى خصائص المعلم والمناهج الدراسية والمناخ المدرسي وأخيرا المحددات القيمية وتتعلق بالنسق القيمي للتلميذ والأسرة التي تعمل كمتغيرات وسيطية للتأثير على النجاح الدراسي. وعليه فإن هذه الدراسة وما تحتويه من نتائج هي بمثابة توصيات للتلميذ وللأسرة ولراسمي السياسة التعليمية للاستفادة منها ومضاعفة حظوظ النجاح مستقبلا.