المؤلف :
إجروساون
أمين
سنة النشر :
2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
يعاني واقع تعلیم اللغات بالمغرب عامة من مشاكل كبيرة، حيث أصبحت المدرسة المغربیة تخرج تلامیذ لھم مؤھلات لغویة دون المستوى المطلوب للالتحاق بالجامعة. ویمكننا إرجاع العوامل التي أسھمت في ھذا الواقع إلى عدة مجالات یتداخل فیھا ما ھو سیاسي واقتصادي واجتماعي وثقافي مع ما ھو تربوي، بالإضافة إلى قضايا ترتبط بالبیداغوجیات المعتمدة، وبالطرق التعلیمیة والدیداكتیكیة. إن هدفنا من خلال هذا البحث هو حل بعض المشاكل التي تواجه المتعلمين في مكون التعبير والإنشاء.
لقد بينت الروائز التشخيصية التي تم تقديمها للتلاميذ، أن المتعلمين بالسلك الإعدادي يواجهون عدة مشاكل تعيق تمكنهم من التعبير كتابيا وشفهيا، وصلت إلى عدم قدرة بعض التلاميذ على القراءة والكتابة، رغم كونهم قضوا ستة سنوات على الأقل بالتعليم، وهو ما لا نجد له تفسيرا، مما يستدعي البحث في الموضوع محاولين الوقوف عند مكامن الخلل وسد ثغراتها. إن أهم التوصيات التي قدمناها تمثلت في ضرورة تفعيل ناديي القراءة والمسرح بالمؤسسات التعليمية، فيمكن لنادي القراءة أن يحل المشاكل اللغوية: الإملائية، الصرفية، التعبيرية، النحوية، ويتكفل نادي المسرح بالرفع من مستوى التعبير الشفهي، من خلال معالجة المشاكل النفسية التي تترتب عنها مشاكل نطقية مثل صعوبة القراءة والتلعثم والتي يكون سببها غالبا الخجل وغياب الثقة في النفس.