رجوع إلى صفحة النتائج

جودة التدريس أم تدريس الجودة!

المؤلف : بن سعود السلولي مسفر
سنة النشر : 2007
نوع الوثيقة : فصل/ مقتطف
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Arabie saoudite

ملخص/فهرس :

تركز هذه الورقة على محورين أساسيين مرتبطين ارتباطا وثيقا بعملية التدريس وجودته. يتعلق المحور الأول بتقييم الأداء الوظيفي للمعلم، حيث يعتقد الباحث خللا في عملية تقييم أداء المعلم، مما أدى إلى حصول نسبة عالية جدا من المعلمين على تقدير ممتاز في أدائهم، مع أن واقع العملية التعليمية لا يطابق هذا التقييم. ولتفادي هذه المشكلة تقترح هذه الورقة آليات لتقييم الأداء الوظيفي للمعلم تقوم على سبر واقع ما يقدمه المعلم في أثناء عملية التدريس من خلال ملفات خاصة تسمى ملفات التقويم. تلك الملفات المقترحة تعطي صورة واضحة بمثابة الرسم التوضيحي عن سير أداء المعلم وتساعده في تحسين وتطوير مستواه. ويتعلق المحور الثاني بجودة جزئية مهمة في عملية التدريس هي ما يدور داخل الصف الدراسي، فأسلوب الحوار والنقاش إن وجد وأسلوب طرح الأسئلة على الطلب من أهم العوامل المؤثرة في جودة التدريس. ولهذا أقترح الباحث في هذه الورقة بعض الاستراتيجيات والأساليب التي من شأنها أن تثير فكر الطالب وتنقل الدرس من كونه قائما على المعلم إلى درس يجعل الطالب هو محور العملية التعليمية.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :