المؤلف :
أمشنوك
رشيد
سنة النشر :
2019
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تتناول هذه المقالة تجليات العنف الرمزي في المدرسة المغربية المعاصرة، وتأثيرها على المنظومة القيمية والنسق الثقافي للمجتمع من خلال دراسة مجموعة من المؤشرات السوسيولوجية أهمها؛ الخطاب الاجتماعي السائد عن المدرسة والأوساط التربوية عموما، وتعابير المتعلمين وانتقاداتهم للوضع التعليمي عبر ظاهرة "الغرافيتزم"، فضلا عن المرجعيات التربوية الرسمية التي يعتبرها المتعلم والمعلم على حد سواء مفرغة من هوية المجتمع وثقافته وقيمه الأصيلة وأمجاده وذاكرته؛ مما يجعله غريبا عنها، حيث لا تكرس عدا الاغتراب الثقافي كما لا تزيد الهوة بين مكونات المجتمع ومؤسساته إلا شساعة.