رجوع إلى صفحة النتائج

الممارسات التعليمية الصفية ودورها في إرساء التدريس الواقعي

المؤلف : ازروال سيدي حسن
سنة النشر : 2020
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تتطرق هذه الدراسة إلى موضوع الممارسات التعليمية الصفية التي هي العمود الفقري في تكوين الأساتذة الجدد (المتدربين) لأنها تحدد مصيرهم المهني من خلال اختبار كفاءتهم المهنية في امتحان التخرج. ويعمل الأساتذة الجدد على توفير أسباب النجاح طيلة فترة التكوين، ويعلمون أن الامتحان العملي أو بعض الأجزاء المهمة في الامتحانات النظرية هي تحليل للممارسات التعليمية الصفية وقراءة شبكاتها الشيء الذي يؤكد على حضورها القوي في توفير أسباب نجاح تدبير الدروس.

وستعتمد هذه الدراسة على تأمل الممارسات التعليمية الصفية ودراسة بعض قضاياها قصد تعميم الوعي الديداكتيكي بها. ومن بين هذه القضايا، نذكر ما يلي:

أهمية الممارسات التعليمية الصفية في تكوير مهنة التدريس؛

أبعاد الممارسات التعليمية الصفية وتصنيفها؛

دور الممارسات التعليمية الصفية في نجاح تدبير الدروس؛

تأثير الممارسات التعليمية الصفية في انخفاض دافعية التعلم؛

تجميع الممارسات التعليمية الصفية في شبكات الرصد والتقويم.

إن الممارسات التعليمية (الصفية) هي عملية تحليل أداء المدرس ومساعدته على رصد ومعرفة سلوكه التدريسي اعتمادا على مؤشرات دقيقة تؤدي إلى تشخيص الأداء التدريسي أو تحليل التدريس وتحديد جوانب قوته وضعفه والجوانب التي تحتاج إلى تطوير. وستساعد هذه الدراسة بدورها الأساتذة الجدد على فهم الممارسات التعليمية الصفية من زاوية الوعي الديداكتيكي

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :