المؤلف :
أبيدار
محمد
سنة النشر :
2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
انطلق المقال من تقديم تمّت فيه الإشارة إلى الدليل البيداغوجي المؤطر للأقسام المشتركة والسياق الذي ظهرت فيه لينتهي بسؤال عن أسباب اهتمام الدول بهذا النوع من التعليم؛ بعد ذلك جاء العرض الذي احتوى موضوع تعليم وتعلم الأمازيغية في إطار القسم المتعدد المستويات خاصة في المجال القروي حيث يقل عدد التلاميذ في كل مستوى. وقد تم الوقوف عند نموذج تواجد مستويين في فصل واحد؛ كما أعطيت ثلاثة أمثلة لهذا التعدد المزدوج هي: تواجد المستوى الأول والثاني في فصل واحد، وتواجد المستوى الثالث والرابع، وتواجد المستوى الخامس والسادس؛ علما بأنّ تبرير هذا التوزيع للمستويات تمّت فيه الإشارة إلى كيفية إمكانية توزيع أنشطة التعلم بين مستويين في فصل واحد. وفي نه اية هذا المقال خلصنا إلى نتائج وبدائل .