رجوع إلى صفحة النتائج

الإصلاحات الكبرى للنظم التربوية والتعليمية بالمغرب: دراسة نقدية

المؤلف : عطية يوسف
سنة النشر : 2018
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

يعتبر الإصلاح مطلبا أساسا وحاجة ملحة تسعى إليها الأمم والشعوب وتنشدها المجتمعات بشكل مستمر؛ وذلك من أجل احتواء إشكالاتها واستيعاب تحدياتها الطارئة، تفاعلا مع ما يفرزه الواقع من أحداث ووقائع تتجدد بتجدد الواقع وأهله.وإذا كان الإصلاح مطلب الخاص والعام في جميع المجالات ءفإن الإصلاح الحقيقي ءكما انتهى إلى ذلك المصلح الشيخ محمد عبده ءيبدأ بإصلاح التربية والتعليم باعتباره قطاعا حيويا يستثمر في الرأس مال البشري؛ الذي يعتبر بدوره الأساس فيتقدم الأمم أوتأخره.

من هذا المنطلق نجد المغرب قد انخرط في جملة من الإصلاحات استهدفت نظام التربية والتعليم خلال محطات عديدة، وبذل جهودكثيرة من أجل الإصلاح وإعادة الإصلاح، إلا أن التقارير الدولية والوطنية حول الوضع التعليمي والتربوي المغربي، مازالت تنذر بالوضع السلبي وتصنف المغرب في رتب متأخرة في هذا المجال، مما يؤكد أن جملة من الإشكالات والتحديات مازالت تعيق مسار الإصلاح وتعطل فاعلية هذا القطاع الحيوي، وأن الإجراءات والتدابير المتخذة مازالت بحاجة إلى مزيد مراجعة وتقويم، وإشراك لكل الفاعلين والمتدخلين؛ حتى يتم استيعاب واحتواء جميع التحديات في شموليتها، ويتم التوصل إلى البرامج والحلول التي تتناسب مع خصوصية المغرب والمغارب .

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :